منتديات اسايس لمغربية ترحب بكم


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المبحث الخامس ـ الغزو الثقافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghaita



عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 16/09/2006

مُساهمةموضوع: المبحث الخامس ـ الغزو الثقافي   الإثنين سبتمبر 18, 2006 4:13 am

المبحث الخامس ـ الغزو الثقافي

آخر ما نحن معنيون ببحثه في هذا الفصل، هو الغزو الثقافي، الذي يمارسه مع شعوب الأمة الإسلاميّة ودولها منذ أمد بعيد ـ الثالوث المعادي لها، وهو الثالوث المكون من الصليبيين والصهاينة والشيوعيين وهذا الغزو الثقافي، هو واحد من التحديات الخارجية الخطرة، التي تواجه أمتنا في هذه الأيام بل يمكن اعتباره أخطر التحديات على الإطلاق.

ذلك أن التحديات الأخرى تستهدف بعض أراضي الأمة للاستيطان فيها، أو تستهدف شعوب الأمة لتكون أسواقاً لصناعات القوم ومنتجاتهم، أو تستهدف مواقعنا الجغرافية (الاستراتيجية)، ليؤمَّن القوم ـ بالسيطرة عليها ـ طرق تجارتهم، ومواصلاتهم، وحماية ما يقيمون في بلادنا من كياناتهم ومعسكراتهم. أو تستهدف تلك التحديات، خيرات الأمة وثرواتها؛ من نفط ومعادن وغير ذلك من مخزون باطن الأرض عندنا ـ وتلك هي أبرز الأهدف التي يصبو إلى تحقيقها، أولئك القراصنة الغزاة، من التحديات والعراقيل التي يضعونها أمام أمتنا وشعوبنا.

أما الغزو الثقافي، فإن الأمر معه مختلف جدا لأن الهدف منه هو القضاء على المقومات الأساسية للأمة وذلك بالقضاء على معتقداتها وتقاليدها وعاداتها وثقافتها وموروثاتها، والقضاء ـ بالتالي ـ على حضارتها الإسلاميّة، ورسالتها الإنسانية، لتصبح ـ كلاَّ مهملاً، أو كياناً مهلهلاً.

ولذلك فإن للثالوث المعادي للأمة، حرصاً شديداً على إنجاح هذا الغزو الثقافي، لأنه يوفر له أنسب الأجواء، ليعيث فساداً في بلادنا كما يشاء، ولأنه يحقق له الأهداف الشيطانية، التي يتطلع إليها من الممارسات والتحديات الأخرى.

وكان من نتائج هذا الغزو، أن انتشرت بيننا صراعات الأفكار الدخيلة، والمبادئ المستوردة وأصبح أبناء الأمة ألواناً متباينة من الأفكار والمعتقدات، التي تفعل بالأمة ما يفعله الشياطين، فتفرق بين الأخ وأخيه، بل وتفرق بين المرء وزوجه فهذا شيوعي، وهذا علماني، وهذا ماسوني، وهذا لا ديني، وهكذا.

وحتى عبادة الشيطان، وجدت لها في عالمنا الإسلامي مجالاً، وكان هذا ـ في بلادنا ـ يعتبر أمراً محالاً ومن أعجب ما قرأت في ذلك من الأخبار، ما أوردته صحيفة (الدستور) الأردنية اليومية في عددها الصادر بتاريخ 8/9/1998م تحت عنوان: «القبض على مجموعة من عبدة الشيطان في تركيا».

ولقد أخذ الغزو الثقافي مجاله في عالمنا الإسلامي، عبر ما ينشأ بيننا لأولئك الدخلاء، من نواد ثقافية، أو مراكز للدراسات، أو معاهد للأبحاث، وغير ذلك، غير أن أخطر ما يشاع الغزو الثقافي من خلاله، هو ما تقدمه وسائل الإعلام من السموم.

وقد نبه إلى ذلك ـ كثيراً ـ علماء الأمة ومصلحوها قال الشيخ محمّد الغزالي قدس سره في كتابه (قذائف الحق ص 230): «كل ما قدمناه إنّما يدعم بالأجهزة الإعلامية الطاهرة النقية، أما إذا بقي الحال على ما هو عليه، في الصحافة والإذاعة والتلفزيون، وغيرها من وسائل الإعلام، فالجهد ضائع، لأن ما يبنى هنا، تهدمه هذه الوسائل هناك». ولكن الأمة لا تسمع ذلك ولا تعيه وصدق الذي قال فينا: «إن قارئ اليوم اعتاد أن يطلب القشور، ويعلق من السطح، فلم يعد يغوص في أعماق البحار، ويتسلح بالأصول، وهو ما ينبغي له أن يفعل» (كيف تنمي قدرتك على اتخاذ القرار ـ ص ا، ب من مقدمة المترجم).

وما لم تتنبه الأمة إلى ألغام هذا الغزو الثقافي فتبطل مفعولها، وإلى جيوشه فتوقف زحفها، والى سمومه فتنبه أبناءها إلى أخطارها، فستسري هذه السموم في مختلف أقطارها. وحينئذ سندخل القرن القادم، ونحن نعض على أصابعنا من الحسرة والندم، حيث لا تنفع الحسرة ولا يجدي الندم.

وصدق الأستاذ ـ سيد قطب رحمه الله حين قال: «إنهما طبيعتان.. طبيعة النفاق والضعف والخذلان، وطبيعة الإيمان والقوة والبلاء وإنهما خطتان.. خطة الالتواء والتخلف والرضا بالدون، وخطة الاستقامة والبذل والكرامة» (10).

وللأمة الإسلاميّة ـ في أيامنا هذه ـ أن تختار بين الطبيعتين، وبين الخطتين. بل عليها أن تختار بين حالتها الراهنة، من الضعف والاستكانة والخور والهوان، والوقوف في ذيل الأمم في هذا الزمان.. وبين اختيار الله لها بقوله جل شأنه: ﴿كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله...﴾ (11).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shadowman

avatar

عدد الرسائل : 128
العمر : 28
Localisation : ton system32
تاريخ التسجيل : 02/11/2006

مُساهمةموضوع: رد: المبحث الخامس ـ الغزو الثقافي   الثلاثاء مارس 06, 2007 4:00 am

مشكور على جهودك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shadowman.on.ma
hac__web

avatar

عدد الرسائل : 126
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 04/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: المبحث الخامس ـ الغزو الثقافي   الجمعة مارس 09, 2007 2:14 am

شكرا لك أخــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المبحث الخامس ـ الغزو الثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسايس لمغربية ترحب بكم :: منتدى الشباب المغربي و العربي-
انتقل الى: